فهم حظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على مبيعات سجائر جو | ليفين بابانتونيو رافيرتي - شركة محاماة ضد الإصابات الشخصية

فهم حظر إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) على مبيعات سجائر جو الإلكترونية

المصدر: بحث ستانفورد حول تأثير إعلانات التبغ (SRITA)

في 23 يونيو 2022 ، الولايات المتحدة إدارة الغذاء والدواء (فدا) أعلنت حظرها على بيع السجائر الإلكترونية جوول في جميع أنحاء البلاد. كان أمر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يعني أن شركة جوول كانت مطالبة بالتوقف عن بيع وتوزيع منتجات السجائر الإلكترونية الخاصة بها. تم تطبيق الأمر على جميع منتجات الشركة التي يتم تسويقها في الولايات المتحدة "بالإضافة إلى ذلك ، يجب إزالة المنتجات الموجودة حاليًا في السوق الأمريكية ، أو اتخاذ إجراء لإنفاذ المخاطر" ، كما ذكرت إدارة الغذاء والدواء.

على الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد أوقفت أمر رفض التسويق في 5 يوليو 2022 ، فإن التعليق المؤقت لا يعني إلغاء الأمر. بدلاً من ذلك ، يمثل الحظر فوزًا كبيرًا ضد شركة محاماة وطنية مقرها بينساكولا ليفين بابانتونيو رافيرتي (LPR) وكان القتال في المحكمة على مدى السنوات الثلاث الماضية. محامي LPR مات شولتز يخدم في فريق المحاكمة للدعاوى المدنية الجارية حاليًا في ولاية كاليفورنيا. من وجهة نظره ، فإن طلب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) يضرب قلب نموذج الأعمال الذي شل البلاد بشكل فعال بسبب إدمان النيكوتين.

أوضح شولتز: "لقد أدرك مصنعو السجائر منذ فترة طويلة أنه إذا لم يبدأ الناس التدخين قبل سن 18 عامًا ، فمن غير المرجح أن يبدأوا التدخين على الإطلاق". "نظرًا لأن الصناعة تقتل في النهاية نسبة كبيرة من قاعدة عملائها ، ولأن لا أحد تقريبًا يتناول النيكوتين بعد سن 18 عامًا ، فقد استهدفت الصناعة الشباب منذ عشرينيات القرن الماضي."

يؤكد شولتز وجهة نظره بالإشارة إلى مذكرة 1978 سيئة السمعة المرسلة من مدير مبيعات المنطقة إلى رئيس شركة Lorillard Tobacco: "أساس عملنا هو طالب المدرسة الثانوية".

شركة JUUL Labs Inc. (JLI) - الشركة التي ابتكرت وبدأت بيع شركة جوول في عام 2015 - قلدت ممارسات Big Tobacco الشائنة لإنشاء منتج النيكوتين الصديق للأطفال والذي طرحه من خلال حملتها الإعلانية "Vaporized" الموجهة للشباب. أصبح التسويق فيروسيًا. ارتفع استخدام السجائر الإلكترونية للشباب بشكل كبير ، وحققت JLI مجموعة من الأموال ، وجذبت في النهاية استثمارًا بقيمة 13 مليار دولار من شركة التبغ العملاقة Altria ، التي تمتلك شركة Phillip Morris ، الشركة المصنعة لسجائر Marlboro.

"بحلول عام 2019 ، أبلغ واحد من كل ثلاثة طلاب بالمدرسة الثانوية عن استخدام سيجارة إلكترونية على الإطلاق ، ونفس الشيء ينطبق على واحد من كل سبعة طلاب بالمدارس الإعدادية." - مات شولتز ، محامي ليفين بابانتونيو رافيرتي

المصدر: بحث ستانفورد حول تأثير إعلانات التبغ (SRITA)

تبدأ مخاطر السجائر الإلكترونية جوول عند إدمان النيكوتين وتستمر

شدد مفوض إدارة الغذاء والدواء ، الدكتور روبرت إم كاليف ، على التزام الوكالة بضمان أن جميع السجائر الإلكترونية التي يتم تسويقها للمستهلكين تفي بمعايير الصحة العامة لإدارة الغذاء والدواء. "خصصت الوكالة موارد كبيرة لمراجعة المنتجات من الشركات التي تمثل معظم سوق الولايات المتحدة. نحن ندرك أن هذه تشكل جزءًا كبيرًا من المنتجات المتاحة وقد لعب العديد منها دورًا غير متناسب في زيادة انتشار التدخين الإلكتروني للشباب ".

تم تصميم السجائر الإلكترونية (المعروفة أيضًا باسم السجائر الإلكترونية ، والسجائر الإلكترونية ، ومنتجات vaping) لتبدو مثل السجائر وأقلام الكتابة ومحركات أقراص USB المحمولة وغيرها من المنتجات الشائعة. على الرغم من أن الشركات الأخرى تصنع السجائر الإلكترونية ومنتجات السجائر الإلكترونية ، إلا أن جوول كانت جديدة ومختلفة عند طرحها في عام 2015. وقد استحوذت في النهاية على أكثر من 70٪ من هذا السوق ، على الرغم من انخفاض شعبيتها عندما توقفت عن تقديم النكهات الملائمة للأطفال بعد رد فعل شعبي عنيف ضد شركة في 2018.

تتكون السجائر الإلكترونية الشهيرة لجول من جهاز جوول ، الذي يشبه محرك أقراص فلاش USB ، والقرون التي تستخدم لمرة واحدة والتي تحتوي على سوائل إلكترونية منكهة محملة بالنيكوتين. توفر كل كبسولة قدرًا كبيرًا أو أكثر من النيكوتين مثل علبة السجائر التقليدية ، ولكنها لا تحترق ويمكن استخدامها بحذر ، كما حدث في آلاف المدارس المتوسطة والثانوية في جميع أنحاء البلاد.

لم يقتصر ابتكار جول على مظهر محرك أقراص فلاش. قبل طرح جوول في الأسواق ، كانت جميع السجائر الإلكترونية تستخدم النيكوتين في شكله غير المبرمج أو "القاعدة الحرة" ، وهو مادة قاسية على الحلق عند استنشاقها والتي كانت بمثابة حد عملي لتركيز النيكوتين في السجائر الإلكترونية الحالية. قام JLI بخلط النيكوتين بحمض البنزويك ، مكونًا "ملح" النيكوتين. لا يقتصر الأمر على كون النيكوتين في شكله "الملح" أقل قسوة عند استنشاقه ، ولكنه ينتقل أيضًا إلى عمق الرئة ، بينما يتم امتصاص النيكوتين "الخالي من القاعدة" في السجائر الإلكترونية الموجودة في الغالب في الفم.

إن توصيل النيكوتين من جوول إلى الرئة العميقة يعني توصيل سريع للغاية إلى الدماغ ، مما يعزز قوة الإدمان للمنتج. أدى تلاعب JLI بالنيكوتين إلى شكله "الملح" إلى توليد بخار ناعم وخفيف وسهل الاستنشاق. نظرًا لأنها لم تكن قاسية مثل السجائر الإلكترونية الحالية ، فقد تمكنت شركة JLI من تعبئة المزيد من النيكوتين في سوائلها الإلكترونية مقارنةً بالمنتجات الأخرى ، وفي الواقع ، احتوت على ضعفين إلى ثلاثة أضعاف كمية النيكوتين الموجودة في جميع السجائر الإلكترونية الحالية بينما تظل أسهل. لاستنشاق وتوصيل النيكوتين إلى عمق الرئة حيث يتم امتصاصه بسرعة. قامت شركة JLI بتسويق هذا المنتج بنكهات صديقة للأطفال مثل النعناع والمانجو وفاكهة ميدلي ، إلى جانب حملة إعلانية غذت ما وصفه مفوض إدارة الغذاء والدواء السابق الدكتور سكوت جوتليب بأنه "وباء استخدام السجائر الإلكترونية بين المراهقين".

المصدر: بحث ستانفورد حول تأثير إعلانات التبغ (SRITA)

إلى جانب خطر إدمان النيكوتين مدى الحياة ، حددت إدارة الغذاء والدواء مخاطر صحية أخرى مرتبطة بالتدخين الإلكتروني. عند تسخينها ، يمكن أن تنتج منتجات vape جزيئات من المعادن الثقيلة (الكادميوم والكروم والرصاص والمنغنيز والنيكل) والتي يمكن أن تستقر في أنسجة الرئة. تنقل جميع السجائر الإلكترونية الفورمالديهايد والمواد الكيميائية الأخرى المسببة للسرطان عند استنشاقها.

في أبريل 2018 ، و مجلة طب الأطفال نشرت تقريرا حول التأثيرات المسببة للسرطان للمواد الكيميائية المستخدمة في عصير vape لتوفير نكهات الفاكهة. تشمل هذه المواد الكيميائية ، التي يمكن أن تسبب مرض الرئة الخطير ، التهاب القصيبات المسد ("رئة الفشار"):

  1. ثنائي الأسيتيل
  2. الفورمالديهايد (سائل التحنيط)
  3. التولوين (المستخدم في مخففات الطلاء والمواد اللاصقة التجارية)
  4. أكرولين (يستخدم لقتل تكاثر النباتات والطحالب)

مركز قضايا جوول للتسويق المخادع الذي يدمن الشباب

يمثل Levin Papantonio Rafferty الأفراد الذين أصبحوا مدمنين على النيكوتين نتيجة لاستخدام جوول. تزعم الدعاوى القضائية لجول أن JLI قامت بشكل خادع بتسويق نظام توصيل النيكوتين عالي التركيز للمراهقين والشباب ، مما أدى إلى موجة جديدة من إدمان النيكوتين بين الشباب بمستويات لم نشهدها منذ ما يقرب من 40 عامًا.

تتهم عدة دعاوى قضائية ووكالات حكومية JLI باستهداف الشباب. قامت الشركة ببناء إستراتيجيتها التسويقية على هدف رئيسي واحد: الحصول على حصة غير متكافئة من الشباب وبالتالي جذب الاستثمار من Big Tobacco ، وكلاهما حدث.

وقالت المحامية سارة بابانتونيو: "نحن نمثل الآلاف من المدعين الذين طوروا نوعًا من الإدمان أو نوعًا من الضرر نتيجة استخدام منتجات جوول هذه". "معظم هؤلاء المدعين هم أطفال صغار انجرفوا في مخطط إعلان مضلل لشركة جول ووقعوا ضحية لمنتجاتهم".

في عام 2016 ، اعتبرت إدارة الغذاء والدواء السجائر الإلكترونية من منتجات التبغ ، لذلك أصبحت السجائر الإلكترونية تحت سلطة تنظيم إدارة الغذاء والدواء لأول مرة. لسوء الحظ ، كانت إدارة الغذاء والدواء بطيئة في التصرف ، وتم السماح لمنتجات السجائر الإلكترونية ، بما في ذلك جوول ، بالبقاء في السوق بينما قام المصنعون بصياغة وتقديم طلباتهم للحصول على تصريح دائم من إدارة الغذاء والدواء.

في غضون ذلك ، "استحوذت شركة جول على سوق السجائر الإلكترونية بمنتج يبدو رائعًا ، ويمكن إخفاؤه بسهولة ، ويتميز بنكهات الفواكه والنعناع الصديقة للأطفال ، وكان سلسًا وسهل الاستنشاق ، ومعبأ بكمية النيكوتين التي يمكن أن تتجاوز بسهولة السجائر وأوضح شولتز أن عمليات التسليم للمستخدمين اليوميين. في حين أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد سمحت بتسويق السجائر الإلكترونية الأخرى على مدار الأشهر العديدة الماضية ، إلا أنها رفضت طلب JLI وأعلنت أن JUUL لم يعد من الممكن بيعها في الولايات المتحدة. على الرغم من عدم إصدار أمر رفض التسويق الصادر عن إدارة الغذاء والدواء بشكل علني ، إلا أن إعلانًا صحفيًا مصاحبًا أشار إلى نقص الأدلة المطلوبة بشأن بعض المواد الكيميائية السامة في بخار جوول الإلكتروني.

كان المنتج صغيرًا وأنيقًا - ما يسمى بـ "iPod of e-cigarettes" - ولم ينتج عن استهلاك النيكوتين رائحة كريهة - وهي سمات تلبي بشدة عقلية المراهقين.

قال شولتز: "بحلول عام 2019 ، أبلغ واحد من كل ثلاثة طلاب بالمدرسة الثانوية عن استخدامهم للسجائر الإلكترونية على الإطلاق ، وكان الشيء نفسه صحيحًا بالنسبة لواحد من كل سبعة طلاب بالمدارس الإعدادية".

أدخل النيكوتين الاصطناعي ، وهو ثغرة زلقة في لوائح التبغ الخاصة بإدارة الغذاء والدواء

انتهى الأمر باستراتيجية الفاكهة المتدلية لـ JUUL بنتائج عكسية. كل تلك النكهات الفاكهية والنعناع نجحت في إدمان ملايين الأطفال على النيكوتين. عندما أوقفت شركة جوول هذه النكهات ردًا على الغضب العام ، تراجعت المبيعات ، بينما تحول الأطفال الذين يبحثون عن النكهات المدمنين على النيكوتين إلى العلامات التجارية الأخرى التي لا تزال تقدم نكهات "صديقة للأطفال". توقعت هذه الشركات اتخاذ إجراءات صارمة من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، لذا فقد بدأت في تسويق المنتجات باستخدام النيكوتين الاصطناعي ، بحجة أنها لا تخضع لسلطة إدارة الغذاء والدواء لأنه لا يوجد في منتجاتها مشتق من التبغ.

"النيكوتين الاصطناعي هو فكرة تم وضعها في مختبرات شركات التدخين الإلكتروني - الفيبينج Vaping كوسيلة لإغراق عقبات الإدمان المميتة بشكل أعمق وأسرع وأكثر إمتاعًا ،" أوضح كريس باولس، محامي LPR آخر يتعامل مع قضايا شركة JUUL.

في مارس 2022 ، وقع الرئيس بايدن قانونًا يهدف إلى إحباط محاولات صناعة النيكوتين الاصطناعية المتنامية لزيادة إدمان الشباب. أمام شركات التدخين الإلكتروني - الفيبينج - حتى 13 يوليو 2022 ، للحصول على ترخيص إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للنيكوتين الاصطناعي أو المخاطرة بحظر المنتج بموجب القانون الجديد.

"حقيقة أن إدارة الغذاء والدواء ستتصدى الآن للمخاطر المعروفة وغير المعروفة للنيكوتين الاصطناعي تعني ببساطة أنها تؤدي وظيفتها. دعونا نأمل ألا يكون نائما عند التبديل كما كان مرات عديدة من قبل ، "علق باولوس.

وأضاف باولوس: "تواجه إدارة الغذاء والدواء الآن التحدي المتمثل في مواكبة الشركات التي تتحرك بسرعة فائقة لإغراق السوق وإثارة اهتمام المستهلكين". ومع ذلك ، أدت علاقة الباب الدوار بين إدارة الغذاء والدواء وشركة كوربوريت أمريكا إلى تحييد الحكومة بحيث لا يمكنها التحرك بسرعة أو بشكل حاسم.

"إذا عرضت إدارة الغذاء والدواء (FDA) نتائج مراجعتها لهذه المنتجات الاصطناعية ، فعندما يتم ذلك ، يمكن للمرء فقط أن يأمل ألا تكون العملية ملوثة للغاية بتأثير الصناعة وأن الإجراءات الوقائية والوقائية السليمة للصحة العامة قد تم استخدامها."

تستمر ملحمة جول

على الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء قد حظرت تسويق جوول في 23 يونيو ، استأنفت JLI الأمر أمام محكمة فيدرالية في واشنطن العاصمة. يجوز للمحكمة الفيدرالية أن ترجع إلى حكم إدارة الغذاء والدواء ، وفي هذه الحالة ستتم إزالة جوول من السوق بشكل دائم.

وبدلاً من ذلك ، يمكن للمحكمة نقض قرار إدارة الغذاء والدواء ؛ أو أرسل الأمر مرة أخرى إلى إدارة الغذاء والدواء لمزيد من الدراسة. وفقًا لشولتز ، من المحتمل أن تستغرق العملية برمتها عدة أشهر. في هذه الأثناء ، تستمر الدعاوى القضائية بشأن المنتجات المعيبة وأساليب تسويق الشباب لشركة JUUL في التقاضي الموحد أمام القاضي ويليام أوريك في سان فرانسيسكو.

وأوضح شولتز: "كنا عشية تجربتنا الأولى عندما صدر أمر رفض التسويق من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية". "على الرغم من تأجيل هذه المحاكمة ، يبدو أننا سنحاول قضية نيابة عن منطقة مدارس سان فرانسيسكو الموحدة بدءًا من نوفمبر. بغض النظر عن كيفية حل مشكلة إدارة الغذاء والدواء ، نعتزم تحميل أولئك الذين يقفون وراء صعود جوول المسؤولية أمام هيئة محلفين من الأشخاص العاديين ".

حول ليفين ، بابانتونيو ، رافيرتي

يحارب ليفين بابانتونيو رافيرتي صناعة التبغ لسنوات. وعلى وجه الخصوص ، أعاد المحامي فريد ليفين ، المتوفى الآن ، كتابة قانون استرداد الطرف الثالث لبرنامج Medicaid في فلوريدا ، مما سمح لولاية فلوريدا بمقاضاة صناعة التبغ لتكاليف Medicaid في علاج الأمراض المرتبطة بالتدخين. قام محاميا LPR ، Matt Schultz و Bobby Loehr ، برفع دعاوى قضائية ضد مصنعي السجائر منذ عام 2006 وفازوا بالعديد من أحكام هيئة المحلفين لضحايا ممارسات Big Tobacco المخادعة منذ عقود.

تمثل شركة Levin و Papantonio و Rafferty القانونية الأشخاص المصابين في Pensacola والعالم منذ عام 1955. وقد اكتسبت الشركة شهرة وطنية باعتبارها واحدة من أنجح شركات الإصابات الشخصية في البلاد وتم عرضها على CNN و NBC و ABC و CBS و Fox ، وكذلك صحيفة وول ستريت جورنال, نيو يورك تايمز, مجلة تايمو Forbes و مجلة القانون الوطني.

يتعامل محامو مكتب المحاماة مع الدعاوى القضائية في جميع أنحاء البلاد بما في ذلك الأدوية الموصوفة ، والأجهزة الطبية ، والممارسات الطبية الخاطئة ، وحوادث السيارات ، والتقاضي التجاري. كسب ليفين بابانتونيو رافيرتي أكثر من 30 مليار دولار في أحكام وتسويات هيئة المحلفين ، ورفع دعوى ضد بعض أكبر الشركات في العالم.

للأسئلة حول الممارسات القانونية للشركة ، اتصل على 1 (800) 277-1193.

لمقابلة مات شولتز أو كريس بولوس ، أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى سارة ستيفنز على sstephens@levinlaw.com أو اتصَّل بـ 281-744-6560.

Understanding the FDA Ban on Sales of JUUL E-Cigarettes | Levin Papantonio Rafferty - Personal Injury Law Firm

Understanding the FDA Ban on Sales of JUUL E-Cigarettes

SOURCE: Stanford Research Into the Impact of Tobacco Advertising (SRITA)

On June 23, 2022, the U.S. Food and Drug Administration (FDA) announced its ban on the sale of JUUL e-cigarettes across the country. The FDA’s order meant that JUUL was required to stop selling and distributing its e-cigarette products. The order applied to all the company’s products marketed in the U.S. “In addition, those currently on the U.S. market must be removed, or risk enforcement action,” the FDA stated.

Although FDA stayed the marketing denial order on July 5, 2022, the temporary suspension does not mean the order has been rescinded. Rather, the ban represents a major win against a company that Pensacola-based national law firm Levin Papantonio Rafferty (LPR) has been fighting in court for the last three years. LPR Attorney Matt Schultz serves on the trial team for civil litigation currently happening in California. In his eyes, the FDA’s order strikes at the heart of a business model that effectively crippled the country with nicotine addiction.

“Cigarette manufacturers have long known that if people don’t begin smoking before age 18, they are extraordinarily unlikely to ever begin,” Schultz explained. “Because the industry eventually kills a substantial proportion of its customer base, and because virtually no one takes up nicotine after age 18, the industry has targeted youth going back to the 1920s.”

Schultz underscores his point by referencing the infamous 1978 memo sent from an area sales manager to the president of the Lorillard Tobacco Company: “The base of our business is the high school student.”

JUUL Labs Inc. (JLI)—the company that invented and began selling JUUL in 2015—imitated Big Tobacco’s nefarious practices to create a kid-friendly nicotine product that it rolled out with its youth-oriented “Vaporized” ad campaign. The marketing went viral. Youth e-cigarette use skyrocketed, and JLI made a bundle of cash, eventually attracting a $13 billion investment from tobacco titan Altria, which owns Phillip Morris, maker of Marlboro cigarettes.

“By 2019, one in three high school students reported ever using an e-cigarette, and the same was true for one out of every seven middle school students.”—Matt Schultz, Levin Papantonio Rafferty Attorney

SOURCE: Stanford Research Into the Impact of Tobacco Advertising (SRITA)

Dangers of JUUL E-Cigarettes Start at Nicotine Addiction and Keep Going

FDA Commissioner Dr. Robert M. Califf stressed the agency’s commitment to ensuring that all e-cigarettes currentl being marketed to consumers meet the FDA’s public health standards. “The agency has dedicated significant resources to review products from the companies that account for most of the U.S. market. We recognize these make up a significant part of the available products and many have played a disproportionate role in the rise in youth vaping,” Califf said.

Electronic cigarettes (also known as e-cigarettes, e-cigs, and vaping products) are designed to look like cigarettes, writing pens, USB flash drives, and other common products. Although other companies manufacture e-cigarettes and vape products, JUUL was new and different when introduced in 2015. It eventually acquired more than 70% of this market, though its popularity fell when it discontinued its kid-friendly flavors after a public backlash against the company in 2018.

JUUL’s popular e-cigarettes consist of the JUUL device, which resembles a USB flash drive, and disposable pods containing flavored e-liquids laden with nicotine. Each pod delivers as much or more nicotine as a pack of traditional cigarettes, but it doesn’t burn out and can be used discreetly, as happened in thousands of middle and high schools across the country.

JUUL’s innovation was not limited to its flash drive appearance. Before JUUL came to market, all e-cigarettes used nicotine in its unprotonated or “freebase” form, which is harsh on the throat when inhaled and which served as a practical limit on the concentration of nicotine in existing e-cigarettes. JLI mixed its nicotine with benzoic acid, forming a nicotine “salt.” Not only is nicotine in its “salt” form less harsh when inhaled, but it also delivers deep into the lung, while the “freebase” nicotine in existing e-cigarettes was absorbed mostly in the mouth.

JUUL’s delivery of nicotine to the deep lung meant extremely fast delivery to the brain, enhancing the product’s addictive power. JLI’s manipulation of nicotine into its “salt” form thus generated a vapor that was smooth, mild, and easy to inhale. Because it was not as harsh as existing e-cigarettes, JLI could pack much more nicotine into its e-liquids than other products, and, in fact, it contained two to three times as much nicotine as all existing e-cigarettes while remaining easier to inhale and delivering nicotine deep into the lung where it is rapidly absorbed. JLI marketed this product in kid-friendly flavors like Mint, Mango, and Fruit Medley, coupled with an ad campaign that fueled what former FDA commissioner Dr. Scott Gottlieb called “an epidemic of e-cigarette use among teenagers.”

SOURCE: Stanford Research Into the Impact of Tobacco Advertising (SRITA)

Besides the danger of lifelong nicotine addiction, FDA has identified other health risks linked to vaping. When heated, vape products can produce particles of heavy metals (cadmium, chromium, lead, manganese, and nickel) that can become lodged in lung tissue. All e-cigarettes deliver formaldehyde and other cancer-causing chemicals when inhaled.

In April 2018, the Journal of Pediatrics published a report about the carcinogenic effects of the chemicals used in vape juice to provide fruit flavors. These chemicals, which can cause the serious lung disease bronchiolitis obliterans (“popcorn lung”), include:

  1. Diacetyl
  2. Formaldehyde (embalming fluid)
  3. Toluene (used in paint thinners and commercial adhesives)
  4. Acrolein (used to kill off plant and algae blooms)

JUUL Lawsuits Center on Deceptive Marketing That Addicts Young People

Levin Papantonio Rafferty represents individuals who became addicted to nicotine as a result of using JUUL. The JUUL lawsuits claim that JLI deceptively marketed its highly concentrated nicotine delivery system to teenagers and young adults, resulting in a new wave of nicotine addiction among youth at levels that had not been seen in nearly 40 years.

Multiple lawsuits and government agencies accuse JLI of targeting young people. The company built its marketing strategy on one overriding objective: to acquire a disproportionate share of youth and thus attract investment from Big Tobacco, both of which happened.

“We are representing thousands of plaintiffs who have developed an addiction or some kind of injury as a result of using these JUUL products,” said LPR Attorney Sara Papantonio. “Most of these plaintiffs are young kids who got swept away in JUULs misleading advertisement scheme and fell victim to their products.”

In 2016, FDA deemed e-cigarettes to be tobacco products, so e-cigarettes came under FDA regulatory authority for the first time. Unfortunately, the FDA was slow to act, and e-cigarette products, including JUUL, were allowed to remain on the market while the manufacturers drafted and submitted their applications for permanent FDA authorization.

In the meantime, “JUUL took over the e-cigarette market with a product that looked cool, was easily concealable, featured kid-friendly fruit and mint flavors, was smooth and easy to inhale, and packed a nicotine punch that could easily exceed cigarette deliveries for daily users,” Schultz explained. While the FDA had authorized the marketing of other e-cigarettes over the past several months, it denied JLI’s application and declared that JUUL could be sold no longer in the United States. Although the FDA’s marketing denial order is not released publicly, an accompanying press announcement cited a lack of needed evidence regarding certain toxic chemicals in JUUL’s e-vapor.

The product was small and sleek—the so-called “iPod of e-cigarettes” —and consuming the nicotine produced no offensive odor—traits that strongly catered to the teen mindset.

“By 2019, one in three high school students reported ever using an e-cigarette, and the same was true for one out of every seven middle school students,” Schultz said.

Enter Synthetic Nicotine, a Slippery Loophole to FDA Tobacco Regulations

JUUL’s low-hanging fruit strategy ended up backfiring. All those fruity and minty flavors had succeeded in addicting millions of kids to nicotine. When JUUL discontinued these flavors in response to public outrage, sales plummeted, while nicotine-addicted-flavor-seeking kids switched to other brands that still offered “kid-friendly” flavors. These companies anticipated an FDA crack-down, so they started marketing products with synthetic nicotine, arguing that they were not subject to FDA’s jurisdiction because nothing in their products is derived from tobacco.

“Synthetic nicotine is an idea cooked up in the labs of vaping companies as a way to sink their deadly hooks of addiction even deeper, quicker, and more pleasurably,” explained Chris Paulos, another LPR attorney who handles the firm’s JUUL cases.

In March 2022, President Biden signed a law aimed at thwarting the growing synthetic nicotine industry’s attempts to further addict youth. Vaping companies have until July 13, 2022, to get FDA authorization for synthetic nicotine or risk the product being banned under the new law.

“The fact that FDA will now address the dangers, known and unknown, of synthetic nicotine simply means that it’s supposedly doing its job. Let’s hope it’s not asleep at the switch like it has been so many times before,” Paulos commented.

“FDA now faces the challenge of keeping pace with companies that are moving at breakneck speed to flood the market and get their hooks in consumers,” Paulos added. “Yet the revolving door relationship between FDA and Corporate America has neutered the government so it cannot move quickly or decisively.

“If and when FDA rolls out the results of its review of these synthetic products, one can only hope the process hasn’t been too polluted by industry influence and that sound public health-protective and precautionary measures were used.”

The JUUL Saga Continues

Although the FDA banned the marketing of JUUL on June 23, JLI appealed the order to a federal court in Washington, D.C. The FDA announced on July 5 that JUUL could continue in the marketplace while the company’s appeal moves forward. The federal court may defer to the FDA’s ruling, in which case JUUL will be removed from the market permanently.

Alternatively, the court could overrule the FDA’s decision; or send the matter back to the FDA for further consideration. According to Schultz, the whole process likely will take several months. Meanwhile, lawsuits over JUUL’s defective product and youth marketing tactics continue in consolidated litigation before Judge William Orrick in San Francisco.

“We were on the eve of our first trial when FDA’s marketing denial order was issued,” Schultz explained. “Although that trial was postponed, it appears we will try a case on behalf of the San Francisco Unified School District starting in November. Regardless of how the FDA issue pans out, we intend to hold those behind the rise of JUUL accountable before a jury of everyday folks.”

About Levin, Papantonio, Rafferty

Levin Papantonio Rafferty has been battling the tobacco industry for years. Most notably, Attorney Fred Levin, now deceased, rewrote Florida’s Medicaid Third-Party Recovery Act, permitting the state of Florida to sue the tobacco industry for Medicaid costs in treating smoking-related illnesses. LPR attorneys Matt Schultz and Bobby Loehr have been litigating cases against cigarette manufacturers since 2006 and have won numerous jury verdicts for the victims of Big Tobacco’s decades-long deceptive practices.

The Levin, Papantonio, Rafferty law firm has been representing the injured people of Pensacola and the world since 1955. The firm has gained national recognition as one of the most successful personal injury firms in the country and has been featured on CNN, NBC, ABC, CBS, and Fox, as well as The Wall Street Journal, The New York Times, Time Magazine, Forbes, and National Law Journal.

The law firm’s attorneys handle lawsuits throughout the country involving prescription drugs, medical devices, medical malpractice, car accidents, and business litigation. Levin Papantonio Rafferty has earned more than $30 billion in jury verdicts and settlements, litigating against some of the largest corporations in the world.

For questions about the firm’s legal practice, call 1 (800) 277-1193.

To interview Matt Schultz or Chris Paulos, email Sara Stephens at sstephens@levinlaw.com or call 281-744-6560.